المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماهوا Cloud والفرق بين CC, CE, CS, CH


مدهش
2011-10-02, 09:53 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الكلاود او النظم السحابية بكل تأكيد لها صلة ترابط قوية جداً مع أنظمة التجزيء ولكن ماهي وما الفرق سوف اوضح هذا ايضاً في هذه التدوينة. وايضاً سوف اشرح مفهوم كل من Cloud computing نختصرها ب CC و Cloud environment نختصرها ب CE و Cloud storage اختصارها CS واخيراً Cloud hosting نختصرها ب CH. وتعتبر هذه من أشهر تفريعات الكلاود في الوقت الحالي.

يظن الكثير أن الكلاود شيء خارق جداً ويصعب تنفيذة دون وجود “مركز بيانات” خاص بالمقدم للخدمة نفسة وليس مجرد بارتنر او مستأجر سيرفرات عادي, وهذا الأمر في الحقيقة خطأ. الفكرة أبسط من ذالك بكثير جداً. الكلاود او السحاب نظم برمجية بنسبة عالية جداً, أكثر من كونها نظم مادية.

نعرف اولاً ماهو السحاب (كلاود) ومن ثم نعرف بقية الأفرع.


مفهوم السحاب (كلاود)

حقيقة ان مصطلح سحاب (كلاود) قديم جداً وبدأ بالانتشار مع بداية ازدهار الانترنت. كان مصطلح الكلاود ببدايتة يعبر او يرمز عن اي شيء يعمل عن بعد وكمثال فقط (الاستضافة المشتركة, نظم التجزيء, البرمجيات كخدمة SaaS, البنوك الالكترونية …الخ) كل هذه كانت ضمن باقة الكلاود. ببساطة هي الخدمات التي لايتم التعامل معاها بشكل ملموس. انت تستخدم البرمجية فقط أين ماكانت ومهمى اختلفت البنية التحتية المشغلة لهذه الخدمات.

لم يكن في السابق هنالك أي معايير ثابتة ومعروفة تميز الكلاود عن البقية إلى امرو بسيطة. ولكن بالفترة السابقة (حوالي ال4 سنوات الماضية) تم وضع معايير تفصل خدمات الكلاود عن الخدمات الاخرى وبهذا خرجت بعض الخدمات من كونها خدمة كلاود.من ضمنها الاستضافة المشتركة واستضافة الموزعين وخدمات التجزيء العادية VPSes و VDSes.


مفهوم Cloud computing

هو أكثر الافرع انتشاراً وطلباً من قبل العملاء حالياً. ويعتبر من أبسط الافرع تنظيماً. وهذا يعود لفكرة المنشقة من نظم التجزيء Virtualization. نعم الحوسبة السحابية ماهي إلا خدمة تجزيء للعتاد مع مميزات اضافية لتصبح خدمة حوسبة سحابية.
يتم استخدام نظم تجزيء معينة او نظم يتم تطويرها لتصبح خدمة حوسبة سحابية.
الحوسبة السحابية عبارة عن VM وليس VE.
توفر لك نظام تشغيل عادي, يعمل كأي نظام تشغيل عادي (ويندوز, لينكس).
استخدام للموارد حسب الحاجة فقط (تحديد خاص للموارد كالرام, الهارديسك, المعالج…الخ).
تقليص الدفع ليصبح بالساعة, اليوم (بعض الشركات توفر عروض حوسبة سحابية شهرية).

معايير CC:
توفير لوحة تحكم اتوماتيكية (بورتال) من خلال يتم التحكم بالخدمات والاشتراكات وغيرها من الامور بشكل لحظي اتوماتيكي.
الدفع على ما تم استخدامة فقط.
امكانية فرمتة, تعديل موارد وتعديل خصائص على الخدمة دون الحاجة لطلب ذالك يدوياً من الدعم الفني.

امكانية التعديل اللحظي دون الحاجة لإجراء عمليات اعادة التشغيل التلقائي (إلى في حالة تطلب النظام الضيف ذالك).
أن تكون الخدمة غير مشترطة على خادم بعينة. بل يجب ان تعمل بشكل موزع.
استعمال موزعات حمل.
خاصية معالجة التوقفات تلقائياً (في حالة تعطل الخادم الذي يحوي ال VM الخاص بك, يتم تحويل بيانات خادم الافتراضي على حاوية اخرى بشكل تلقائي وبدون اي وقت توقف).

لعل هذه من اهم المعايير التي تفرق بين خدمات التجزيء العادية والحوسبة السحابية.


مفهوم Cloud environment

اما هذا الفرع ويسمى بالعربية البيئة السحابية. وهي تختلف كثيراً كثيراً عن الأول (لاحظت الكثير ببعض المنتديات يخلطون بين الأول والثاني). البيئة السحابية هي وجود بيئة لشيء معين يتم استغلالها بشكل سحابي من قبل عدة اشخاص في وقت واحد او اي وقت كان من اي مكان كان بغض النضر عن جهاز ونظام العميل. ولعلها موجه كثيراً لفئة المبرمجين والمطوريين.

كمثال على البيئة السحابية لتتضح الفكرة اكثر. لنفرض أنك مطور برمجيات بلغة روبي, روبي اون ريلز أو بايثون وتحتاج لبيئة عمل مخصصة لبرمجة وتطوير نظم تعمل بأحدى هذه اللغات (او غيرها), والجهاز الخاص بك او المكان لايسمح لك او لايعطيك الحرية الكاملة لفعل هذا الشيء. بهذه الحالة تبحث عن مزود خدمة بيئة سحابية لمنصة روبي او بايثون او غيرها. تأخذ الأشتراك وتعمل على البيئة هذه وتطور برمجياتك عن بعد ومن أي مكان كنت فيه دون التقيد بشيء.

لا تختلف معايير CE عن CC كثيراً إلى ببعض الامور الفنية فقط. نضراً لأختلاف اليات الإستخدام. الاختلاف الجذري بين CC و CE هو الية الاستغلال فكل واحدة منهم تستغل بشيء مختلف عن الاخر تماماً.


مفهوم Cloud storage

التخزين السحابي (يبدو لي افضل تعريب لها!). ببساطة هو يعبر عن تخزين بيانات DATA بغض النظر عن نوعيتها بشكل سحابي يمكن الوصول لها بأي وقت وأي مكان. في بادئ الأمر كانت مراكز التحميل التقليدية واشتراكات FTP تعتبر خدمة CS ولكن سرعاً ما انفصل التخزين الالكتروني التقليدي عن التخزين السحابي.

مثال على استخدام CS. لنفرض انك دائماً تستخدم الانترنت من خلال مقهى انترنت ودائماً ماتحمل معك قلم فلاش او هارديسك محمول. هنا تأتي CS لتسهل عليك العملية دون الحاجة لحمل هذه البيانات معك اين ما ذهبت. حيث يمكنك الوصول لبياناتك عبر الانترنت من اي جهاز وفي اي وقت. ليس هذا وحسب. بعض خدمات CS تستغل من أجل حفظ نسخ احتياطية للبيانات واساساً بعض خدمات CS يكون هدفها بالاصل لحفظ نسخ احتياطية للبيانات.

اهم مايميز التخزين السحابي عن التخزين التقليدي هو التالي
الدفع على ماتم استهلاكه من مساحة فقط (بعض الشركات تدمج استهلاك المساحة والباندويث في حساب واحد, وبعضها تفصل الحساب لكل منهم).
الوصول للملفات من اي مكان واي وقت. عبر واجهة ويب او تطبيقات تعمل على الكمبيوتر والهواتف الذكية.
تخزين للمعلومات بشكل سحابي غير مرتبط بخادم معين.

معايير CS
الدفع على مايتم استهلاكه فقط.
وصول للمعلومات والملفات باي وقت ومكان.
عدم حفظ المعلومات على خادم معين بل يتم توزيعها بشكل تلقائي على عده خادمات لحفظ امكانية الوصول لها باي وقت واي ضرف.
توزيع للحمل.
استخدام اليات لحفظ الملفات من التلف كتقنيات RAID وغيرها.


مفهوم Cloud hosting

الاستضافة المشتركة السحابية (حسب ما اراه في السوق هي الاعب الاضعف في فريق الكلاود). كان في السابق تعتبر الاستضافة المشتركة عبارة عن خدمة كلاود وذالك بسبب استخدام خادم بمايحتوية من خدمات وبرامج من قبل عدة عملاء مستخدمين الموارد حسب حاجة كل موقع على الخادم او بشكل مقسم بالتساوي. ولكن بالفترة الاخيرة انفصلت الاستضافة المشتركة التقليدية عن الاستضافة المشتركة السحابية. وهذا بسبب وضع معايير معينة في حين تطبيقها تصبح الخدمة استضافة مشتركة سحابية.

مبدئ الاستضافة المشتركة هو واحد في الاستضافة التقليدية والسحابية ولكن المميزات واليات التنظيم هي التي تختلف وتفرق بين الاثنين.

من أهم ما يميز الاستضافة السحابية عن التقليدية
الدفع على ما يتم استهلاكه من موارد فقط.
زيادة وتقليس الموارد حسب الحاجة لها.
استضافة الموقع على مجموعة خوادم. الخادم الافضل حالاً هو من سوف يخدم طلبات زوار موقعك.
لا مشكلة في حال تعطل الخادم الذي يخدم موقعك سوف يتم تحويل موقعك على خادم اخر بشكل اتوماتيكي بدون وقت توقف.

إقتباس:

ملاحظة: الاستضافة السحابية لا تأتي بلوحات تحكم معروفة لدى المستهلك الاخير مثل السي بنل وبليسك وغيرها من لوحات الاستضافة المشتركة (وبوجود أحدى هذه اللوحات لا تعتبر استضافة سحابية). غالباً تكون لوحة التحكم من برمجة الشركة المقدمة لخدمة الاستضافة السحابية او من شركة اخرى مبرمجة.



معايير CH
الدفع على مايتم استهلاكه من موارد فقط.
تحكم جيد في زيادة الموارد او تقليصها.
موزعات حمل.
عدم اعتماد استضافة الموقع وبياناتة على خادم معين فقط. بل يوزع على عدة خوادم, والخادم الافضل حالاً هو من سوف يخدم طلبات زوار الموقع.


أهم معايير الكلاود بشكل عام هي
الدفع مقابل الاستهلاك. وعدم الدفع على شيء غير مستهلك.
الدفع بالساعة واليوم والشهر.
توزيع الحمل.
عدم اعتماد البيانات والخدمة على خادم معين. بل على عدة خوادم جميعها تخدمك وقت الحاجة.
الوصول من اي مكان واي وقت.
تحكم اكبر بالخدمات.
مبدئ أخدم نفسك بنفسك! (هذا يختلف من شركة إلى اخرى اعتماداً على لوحة التحكم بالخدمات).


البعض يسأل. ماهو الفرق الحقيقي بين الحوسبة السحابية ونظم التجزيء (الفيرتوالزيشين) المعروفة لدى الجميع ؟
الجواب: الاثنان يستخدمان نفس المنصة ولكن المميزات والمعايير هي من تختلف بين الاثنان. كموزعات الحمل والكلاسترس والدفع مقابل كمية الاستهلاك.

ببساطة هذا هو الكلاود. في الشرق الاوسط إلى الان لا اجد مقدمين خدمات كلاود بشكل فعلي. وهذا لعدة اسباب اولها عدم معرفة العميل والمستهلك بمفاهيم الكلاود لهذا هو لا يشعر انه بحاجة لشيء يسمى “كلاود”. وهنا يأتي دور المزودين بتثقيف العملاء الحاليين والمحتملين مع تقديمها ايضاً. فما الفائدة من تعلم شيء لن نستخدمة؟

بالمناسبة خدمة DimofinfBS تعتبر ضمن فرع CS.
شخصياً اتوقع انتشار بطيء لخدمات الكلاود عربياً في القريب.