المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تصنيفات ومزايا الالعاب الالكترونية


عزالدين ندير
2014-12-10, 02:00 AM
تصنيفات ومزايا الالعاب الالكترونية

مع تقدم التكنولوجيا تقدم مستوى عالم الترفيه وخاصة مستوى الالعاب الالكترونية، حيث أصبحت الساحة اليوم مليئة بالعاب لا تعد ولا تحصى بتصنيفات متعدده ترضى جميع الرغبات. منها ما يصلح للأطفال مثل الالعاب الترفيهية البسيطة على موقع العاب بنات ايجى (http://egygirlsgames.com). ومنها ما يصلح للشباب فقط ومنها ما يصلح للإثنين معا. منها ما هو بسيط يعتمد على إمكانيات محدودة ومنها ما يعتمد على إمكانيات ضخمة.وتطور أمر الالعاب بشكل هائل حتى أنها أضحت صناعة تدر مليارات الدولارات سنويا.
الالعاب الالكترونية كثيرة منها ما هو مثبت على نسخة الكمبيوتر مثل ألعاب الورق أما الالعاب المتنوعة التى تقوم على عدة مستويات وتقوم على برامج الجرافيك هى العاب تتطلب منك وصلة دخول للانترنت حتى تستطيع إما لعبها أونلاين على مواقع الالعاب مثل موقع العاب بنات ايجى أو أن تقوم بتحميلها على جهازك ولعبها وقتما تشاء. لكن عليك أن تنتبه لوقتك فتلك الالعاب ستجذبك إلى حد الادمان، لذا كن حريصا فى تعاملك معها وتعامل معها على أنها وسيلة للترفيه فى وقت الفراغ وليس على أنها واجب يومى لا بد من لعبها يوميا لساعات طويلة.

أكثر ما يميز الالعاب الالكترونية هو تحديها الحاجز الجغرافى، حيث كلما تنتشر لعبة فى بلد ما يمكنك أن تلعبها أنت أيضا بواسطة البحث عنها على شبكة الانترنت ثم تقوم بلعبها على البرامج الموجود بها اللعبة.
ولو كنت من عشاق أكثر من تصنيف معا من تصنيفات الالعاب فستستمتع بمهارات كثيرة معا مثل مهارات زيادة التركيز،سرعة البديهه،سرعة الحركة وهى المهارات التى توفرها العاب الالغاز، الاستراتيجة والرماية معا. وإليكم قائمة بتصنيفات الالعاب الالكترونية عموما.

من تصنيفات العاب الفيديو:

العاب الأكشن:
وهى ما تعتمد على الحركة والسرعة والعنف فى كثير منها، وهذا يجعلها غير صالحة للأطفال تحت سن النضج حتى لا تنمى فيهم صفات العنف. لذا يجب أن تكون الأمهات حريصة على إنتقاء الالعاب الالكترونية الموجودة على جهاز الكمبيوتر بحيث تكون فقط ترفيهيه ولا تحمل أى مظاهر عنف قد يعمد الأطفال على محاكاتها يوما ما.
من أمثلة العاب الأكشن نجد: لعبة حرب النجوم الشهيرة و Enter the Matrix.

العاب المغامرة والإثارة:
هى ألعاب قائمة على جو من المغامرة والسباق وتكون أكثر من مستوى يجب على اللاعب تجاوزهم للوصول لهدف ما، فى الغالب تكون قائمة على جو من الخيال لكنه ممتع وتقوم هى أيضا على العنف أحيانا فى بعض الالعاب القائمة على المغامرة وهناك الكثير منها فى موقع العاب بنات ايجى الرائع
من أمثلتها : Final Fantasy و Billy Hatcher

العاب الاستراتيجية: لا تعتمد على السرعة نهائى مما يجعل لها جمهور محدود من اللاعبين المحبين للتأمل والتفكير ورسم خطط لتحقيق الأهداف، غير مرتبطة بوقت معين لتحقيق الهدف بل وقتها مفتوح تماما إلى أن يحقق اللاعب الهدف.
من أبرز العاب الاستراتيجية نجد لعبة Advanced Wars و لعبة Crusader Kings.

العاب الألغاز:
وهى محببة لكثير من الشرائح سواء الأطفال أو الكبار. ميزة هذه اللعبة هى أنها تنمى مهارات التفكير بشكل كبير. فمثلا قد تقوم اللعبة على مجموعة من الفوازير والألغاز الكتابية،أو تقوم على إكتشاف إختلافات بالصور أو تقوم على سلسلة من المسائل الحسابية التى تعتمد على فهم الرياضيات بشكل جيد وقد تعتمد فى أوقات أخرى على سلسلة من الرسوم التى تتطلب إستخدام المنطق لربطها بشكل فيه إتفاق.
من أمثلة العاب الألغاز: Mario و Hidden Objects.

العاب المحاكاة:
وهى تقوم على محاكاة عالم واقعى لكن بشكل إفتراضى، فمثلا محاكاة عالم كرة القدم ومحاكاة الطيران.
من أمثلتها: Football Manager و Evil Genius.

العاب سباق السيارات والموتوسكلات: وأكثر فئة عاشقة لهذا التنصيف هى فئة الأطفال الذين يهوون ألعاب سباق السيارات وهناك العديد من الالعاب الناجحة والمشهورة فى هذا التصنيف منها لعبة مطاردة الشرطة وسباق التيربو.

العاب الرماية:
تقوم على إستخدام البنادق والمسدسات لقتل العدو ومنها اللعبة الشهيرة Call of Duty.

العاب الفلاش :

وهناك العاب الطبخ (http://egygirlsgames.com/girls-cooking-games)، العاب دورا والعاب تلبيس البنات (http://egygirlsgames.com) وهى من أكثر الالعاب المحببة لدى الاطفال تحت سن العشر سنوات وهذا ما لاحظناه فى إحصاءات الزوار التى تدخل يوميا إلى موقع العاب بنات ايجى.

وفى النهاية حاول أن تأخذ من الالعاب مزايا الترفيه وتنمية المهارات دون أن تضرر من إدمانها وتضييع الوقت فى اللعب نهارا وليلا.