المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علاج الادمان دار اشراق


hmadaw
2016-07-28, 12:14 AM
الاحتياجات النفسية الأساسية (http://Www.dareshraq.com)
لقد خلقنا الله و لنا احتياجات جسدية و نفسية و روحية . إن القاسم المشترك لكل البشر هو أن لنا احتياجات جسدية كالماء و الطعام و النوم كم (http://Www.dareshraq.com)ا أن الاحتياج للطعام مثلا يجب (http://Www.dareshraq.com) أن يسدد بشكل صحي متوازن يحتوى على كل الفيتامينات و الأملاح المعدنية المطلوبة بنسب كافية و إلا يحدث تشوه في (http://Www.dareshraq.com)الجسد كنقص فيتامين "د" مثلا يؤدى (http://Www.dareshraq.com)إلى لين العظام و هذا تشوه قد يستمر في الجسد طوال العمر ، توجد أيضا احتياجات نفسية يؤدى عدم تسديدها بطرق غير متوازنة إلى تشوه في الشخصية يظل طوال العمر و يحتاج لعلاج (http://Www.dareshraq.com). و لكن المشكلة أن الاحتياجات الجسدية لا يستطيع أحد أن ينكر ها أما الاحتياجات النفسية فلكونها غير واضحة (http://Www.dareshraq.com) و تأثير غيابها قد لا يكون واضحا بسبب الأقنعة التي نلبسها و الدفاعات التي نمارسها لإخفاء هذه الاحتياجات (http://Www.dareshraq.com) فإننا كأفراد و كمجتمعات كثيرا ما نتجاهلها . و هذه الاحتياجات النفسية و العاطف (http://Www.dareshraq.com)ية برغم عدم وضوحها إلا إنها شديدة الأهمية ، مثل :

القبول (http://Www.dareshraq.com) الأمان (http://Www.dareshraq.com)
الإعجاب (http://Www.dareshraq.com) الأحترام (http://Www.dareshraq.com)
التشجيع (http://Www.dareshraq.com) الاهتمام (http://Www.dareshraq.com)
(http://Www.dareshraq.com)المساندة (http://Www.dareshraq.com) التعزية (http://Www.dareshraq.com) (http://Www.dareshraq.com)
(http://Www.dareshraq.com)دفء المشاعر (http://Www.dareshraq.com) التقدير (http://Www.dareshraq.com)
و كذلك الاحتياجات الروحية مثل (http://Www.dareshraq.com) :

- التواصل مع الله (http://Www.dareshraq.com) - الغفران (http://Www.dareshraq.com)
- التحرر من الإحساس بالذنب و الخزي (http://Www.dareshraq.com) - الضمير الصافي (http://Www.dareshraq.com)
- السلام - الحب



هذه الاحتياجات كلها لا يمكن أن تسدد إلا في إطار علاقة فالاحتياجات النفسية لا يمكن أن تسدد إلا في إطار علاقات بشرية و الاحتياجات الروحية لا يمكن أن تسدد إلا في إطار العلاقة مع الله لذلك فإن البيئة الأولية المسئولة عن تسديد هذه الاحتياجات و رسم الطريقة التي سوف نتعامل بها مع هذه الاحتياجات في عمرنا كله هي الأسرة لأنها أول علاقات ندخلها في حياتنا وهى التي تؤثر بطريقة بالغة في كل علاقاتنا التالية . (http://Www.dareshraq.com)
(http://Www.dareshraq.com) (http://Www.dareshraq.com)
(http://Www.dareshraq.com)وإذا أردنا أن نختصر كل هذه الاحتياجات في كلمة (http://Www.dareshraq.com) واحدة تعبر عنها جميعا نقول أنه الاحتياج للحب و السبب في الاضطراب النفسي و اضطراب العلاقات من وجهة نظر (http://Www.dareshraq.com) هذه المدرسة هو الجوع للحب (http://Www.dareshraq.com). الاحتياجات النفسية واحدة عبر كل الأجيال و الحضارات و موجودة بداخل كل إنسان منذ لحظة ميلاده إلى لحظة انتقاله كما أن (http://Www.dareshraq.com)تسديد هذه