المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 5 مفاهيم خاطئة حول فهرسة المواقع في مواقع البحث


مدهش
2011-08-18, 05:37 PM
5 مفاهيم خاطئة حول فهرسة المواقع في مواقع البحث بسم الله الرحمن الرحيم



إ شهار المواقع في محركات البحث أمر معقد و غامض، و في كثير من الأحيان تفق حائرا أمامه خاصة إذا كنت من الأشخاص الجدد في الأنترنت و اللذين يحاولون خوض غمار إنشاء موقع أو منتدى أو حتى مدونة.

فتقف حائرا أمام هذه المعضلة متسائلا كيف يمكن لك إدراج موقعك في محركات البحث الرئيسية. قد تلجأ لسؤال شخص ما أو البحث في الأنترنت عن جواب لكن من المحتمل أن تسمع و ترى الكثير من المفاهيم الخاطئة حول ذلك، و قد تفكر في البحث عن شخص ذو خبرة ليقوم بالأمر عنك مقابل مبلغ مادي قد يكون كبيرا جدا.


لكن قبل أن تفكر في كل هذا دعنا نلقي نظرة حول الأساطير الأكثر شيوعا لتقدم لمحركات البحث.



1- نشر موقعك في محركات البحث هي مسألة في غاية الأهمية.

يبدو في الواقع أن فهرسة موقعك من قبل محركات البحث أمر في غاية الأهمية. فبعد المجهود الذي ستبدله في التصميم و المحتوى فمن سيزور موقعك إن لم يكن ظمن المواقع الموجودة في محركات البحث. أنا أتفق معك أنه يجب إدراجه في محركات البحث، لكن هذا لا يعني بأن عليك إرساله لهم.

لفهم الموضوع أكثر، محركات البحث تستعمل "Spiders" أو برامج البحث الآلي لتبحث في الأنترنت على الصفحات الجديدة.

إذا كان موقع أخر مدرج في هذه المحركات و كان لك روابط رجعية في هذا الموقع ( Backlink سنتحدت عنها لاحقا) أي روابط لموقعك، فعند زيارة عناكب المحركات لهذا الموقع فإنها تتتبع جميع الروابط الموجودة فيه و بما فيها روابط موقعك. و بهذا ستنتقل إلى موقعك و تفهرس صفحاته و يكون بذالك موجود في محركات البحث.

لذا، إذا كنت ستشرع في بناء موقع جديد تأكد بأن تحصل على بعض الوصلات لموقع على مواقع قد أنشئت مند مدة ليست قصيرة. تباحث مع مسؤول الموقع، أو إذا كان لك أصدقاء خاضوا تجربة إنشاء موقع سابقا. هذا سيكون كافيا ليتم فهرسة موقعك من قبل محركات البحث الرئيسية. مع هذا يمكنك تقديم موقعك للفهرسة للتأكد فقط.


2- يجب أن يكون موقعك مدرج في ألاف محركات البحث.

"أدرج موقعك في ألاف محركات البحث" تجد الكثير من هذه العناوين و العروض في المواقع و المنتديات بعضها مجاني و الأخر مدفوع. إذا نظرة إلى حركة سجلات معظم المواقع ستجد أن نصيب الأسد من حركة المرور تأتي من حفنة من مواقع البحث مثل Google, Yahoo, Msn, Ask . فبكل بساطة لا يوجد الألاف من مواقع البحث على الأنترنت. لذا لا تدفع المال و لا تضيع وقتك في هذه الخزعبلات لأنها لن تجلب لك زوار لموقع بل وجع لراسك.

لذا ركز على مواقع البحث الرئيسية و لا تلتهي بأشباح موجودة في العروض فقط.



3- تقديم الموقع لمحركات البحث كل شهر

في بدايات الأنترنت، حذرت الشركة التي تقدم المواقع لمحركات البحث الجمهور بأن مواقعهم يمكن لها أن تظيع بسهولة من مواقع البحث و لمنع حدوث ذالك كان من المهم تقديم الموقع للمحركات كل شهر. تبدو الفكرة الأن سخيفة لكن مازال بعض الأشخاص يعتقدون أنها وسيلة جيدة للسماح لمحركات البحث للإطلاع على الصفحات الجديدة بموقعك.

ليس من المرجح أن يختفي موقعك من محركات البحث لأي سبب على الإطلاق، إلا إذا كان موقعك في أخر ترتيب الصفحات لفترة طويلة من الزمن قد يكون من الممكن إستبعاده من قوائم البحث. لكن هذا نادرا ما يحدث.

كما أنك لست ملزم بإخبار محركات البحث عن كل جديد يحصل في موقعك، فعناكبها ستقوم بدلك بانتظام. و يمكنك في الواقع إنشاء "Spiders" خاص بك عن طريق ملف "Meta Tag" و إعطاء تعليمات له بأن يزور موقعك كل 15 يوما. و هذا أفضل و أسرع و أسهل.



4- تقديم الموقع لمواقع البحث أليا عديم الفائدة، يجب تقديمه يدويا.

غالبا ما يكون هناك نقاش ساخن حول ما إذا كان تقديم الموقع للفهرسة أليا أفضل أو يدويا. Google, Yahoo, Msn, من الأفضل أن تقدمها يدويا لأنها تطلب منك عند تقديم الطلب إدخال كود يكون موجودا على الشاشة تجنبا ل Spam . بالنسبة للأغلبية هذه هي الطريق.

لكن يوجد مواقع ثانوية و محركات بحث و دلائل صغيرة يمكن لبعضها أن تكون مفيدة لك، فهناك بعض البرامج التي تقدم خدمة الفهرسة الألية بعضها مجاني و الأخر بأسعار زهيدة و سنعرض بعضها هنا في المدونة إنشاء الله.


http://cdn5.tribalfusion.com/media/37536.gif (http://a.tribalfusion.com/h.click/a8my7a0bvk1b7g0E6MSFrFUFvSTdr2nFZbxPFFqXErs3Tjl5TU 3oT7IYFU7WtZb1omYJpVQwoWYD2EMh5teN5PvZanrUEXVrQ1sF Y0GnMnavU5U3STr7FV6MTPqbSSVUrPtjMYHBsVmbpPF3kcCvfd J/http://a.tribalfusion.com)



5- يجب أن تكون على استعداد لأنفاق الكثير من المال للحصول على ترتيب جيد.

إذا لاحظت النقطة الأولى فستعرف بأنك غير ملزم لتقديم موقعك لجميع المحركات الرئيسية। فهي ستبحث عنك و توفر لك 90% من الزوار، إذا هل ستنفق مالك للحصول على 5% أو 10% من نسبة الزوار الباقية. ممكن؟.



5 مفاهيم خاطئة حول فهرسة المواقع في مواقع البحث